18‏/9‏/2012

ما هو حمض الهيالورونيك؟

حمض الهيالورونيك (HA) المعروف أيضا باسم hyaluronan أو هيالورونات، او الكربوهيدرات، يوجد طبيعيا في جميع أنحاء جسم الإنسان فإنه يحافظ على المياه فى الجسم ويعطيها جودة ولزجة شديدة مشابهة "جيلو". هذا جل لزج هو واحد من أكثر المواد بشكل كبير
واجرت ابحاث في الطب مع الآلاف من التجارب معظمها في مجالات جراحة العظام وجراحة العيون وظيفته في الجسم هو ربط المياه وتليين الأجزاء المتحركة من الجسم مثل المفاصل والعضلات،اتساقه والأنسجة وهى مفيدة في مستحضرات العناية بالبشرة باعتبارها مرطبات ممتازة لأنه HA هي واحدة من الجزيئات الأكثر محبة للماء في الطبيعة مع العديد من الفوائد لجسم الإنسان يمكن وصفها بأنها "مرطب الطبيعة
".

فوائد حمض الهيالورونيك للجسم

اذا قارنا مفاصل الجسم البشري بمحرك السيارات والسوائل في الجسم مشتركة تشبه الزيت في محرك السيارة نستبدل الزيت في محركات السيارات لدينا لأن الحرارة والاحتكاك يعطل لزوجة الزيوت الزيت يصبح أرق وأقل قدرة على حماية الأسطح المعدنية من التآكل المفرط، حمض الهيالورونيك يفيد المفاصل لدينا في نفس الطريق.

..أين يوجد حمض الهيالورونيك  في الجسم؟

تم العثور على حمض الهيالورونيك طبيعيا في كل خلية في الجسم ويوجد في تركيزات عالية في مناطق معينة من الجسم. وفي كل منطقة فى الجسم تخدم وظائفه المختلفة وفيما يلي بعض مناطق في جسم الإنسان.

حمض الهيالورونيك في الأنسجة فروة الرأس وبصيلات الشعرحمض الهيالورنيك لفروة الراس

هيكليا فروة الرأس مطابقة لأنسجة الجلد في جميع أنحاء الجسم الا أنه يحتوي أيضا على حوالي 100،000بصيلة التي تؤدي إلى ظهور الشعر،في الواقع ان الشعر وبصيلات الشعر هي مشتقة من أنسجة الجلد هناك نوعان من طبقات الجلد مميزة:
للبشرة (الطبقة الخارجية) التي ينشأ عنها درعا واقيا للجسم والآخرى طبقة الجلد (طبقة عميقة) التي تشكل الجزء الأكبر من الجلد وبصيلات الشعر حيث تقع هذه الطبقة من النسيج الضام الجلدي والنسيج الضام مع السوائل مثل الخصائص الهلامية التي تقدم الدعم، يغذي ويرطب الطبقات العميقة من فروة الرأس والنتيجة هي ان الشعر يكون لامع صحي وفروة الرأس رطبة، مرة أخرى يكون كل هذا ممكنا بسبب وجود HA في فروة الرأس.
 
حمض الهيالورنيك في الشفاهحمض الهيالورونيك في الشفاه

الشفاه هي مجموعة أساسية من الهيكل العظمي والعضلات التي يغطيها أنسجة الجلد وتتكون طبقة الجلد في الشفتين أساسا من النسيج الضام ومكوناته حمض الهيالورونيك والكولاجين التي تعطي الهيكل (الشكل) والسمنة إلى الشفاه ،HA يحفظ المياه والسوائل الهلامية و الأنسجة المحيطة ويحافظ على الكولاجين (المسئولة عن الحفاظ على الجلد المشدود)والنتيجة هي شفاه صحية رطبة بشكل جيد و حماية جيدة من البيئة.

 

 حمض الهيالورونيك في أنسجة الجلدحمض الهيالورنيك للجلد

على الرغم من أن يمكن العثور على حمض الهيالورونيك (HA) بشكل طبيعي في كل خلية في الجسم ولكن وجدت في تركيزات أكبر في أنسجة الجلد. تم العثور على ما يقرب من 50٪ من الهيئات HA وانها وجدت في كل من المناطق العميقة الكامنة وراء الجلد وكذلك مرئية الطبقات العليا للبشرة. الجلد فى سن الشباب يزيد من مرونتة ويحتوي على كميات كبيرة من HA ويساعد على إبقاء الجلد صحي ويوفر الرطوبة، HA المستمر على الجلد عن طريق الربط ما يصل إلى 1000 مرة وزنه في الماء ومع التقدم في السن، فإن قدرة الجلد على إنتاج HA تنقص.
الجلد هو أكبر عضو في الجسم يشكل حوالي 15٪ من وزن الجسم تم العثور على ما يقرب من 50٪ من حمض الهيالورونيك في الجسم وفي الجلد، HA+الكولاجين لهم ضرورة حيوية للحفاظ على طبقات الجلد والهيكل.
الكولاجين هو الذي يعطي الجلد ثباته وHAهو الذي يغذي هيدرات الكولاجين وبالنظر في حمض الهيالورونيك نجده هوالمياه التي تحافظ على الكولاجين وتجعله مرن و رطب وتحيط باستمرار بالكولاجين وتجعل الجلد فى حاله شباب دائم ونعومة ملموسة للغاية لأنه يحتوي على تركيزات عالية من حمض الهيالورونيك والتي تساعد الجلد البقاء في صحة جيدة. و تقدم العمر يفقد الجسم قدرته على الحفاظ على هذا التركيز نفسه في الجلد،مع تناقص مستويات HA في الجلد وتحد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالمياه ونتيجة لذلك يصبح الجلد أكثر جفافا ويفقد قدرته على الحفاظ على ترطيبه حمض الهيالورونيك بمثابة حشو الفضاء عن طريق الربط بين المياه وبالتالي الحفاظ على جلد خالي من التجاعيد.

هناك تعليق واحد:

اذا كان لديك اى تعليق او استفسار يسرنا السماع منك ملاحظاتكم تؤخذ بجدية كاملة وتعتبر دافعا لنا لتطوير منتجنا وتقديم الافضل