10‏/9‏/2012

ماذا تعرف عن مضادات الاكسدة ؟

تحتوي خلايا الجسم على مضادات للذرات الحرة وتسمى أحياناً مكتستعريف مضادات الاكسدةحات الذرات الحرة Free Radical Scavengers والتي توجد بصورة طبيعية في الجسم وهذه المواد تقوم بمعادلة الذرات الحرة وأهم هذه المواد التي تقوم بهذه المهمة أنزيمات أربعة هي سوبر أكسيد ديسيميوتاز (SOD)، وميثونين ريدكتاز، وكتالاز، وجلوتاثيون بيروكسيداز.

 

ويقوم الجسم عادة بإنتاجها أولاً بأول. كما يوجد عدد من العناصر الغذائية التي تعمل كمضادات للأكسدة مثل فيتامين A وبيتاكاروتين وفيتامين C وفيتامين E  ومعدن السيلينيوم وهرمون الميلاتونين وهو معادل قوي للذرات الحرة.

وعملية احتراق أو تأييض الأكسجين ليست هي المصدر الوحيد لأضرار عملية الأكسدة فهناك مسببات أخرى كثيرة مثل التعرض للإشعاع سواء من الشمس أو من أشعة اكس المستخدمة في الطب أو حتى من مصابيح الفلورسنت (النيون) أو التلفزيون أو الكمبيوتر والرادون وتدخين التبغ ودخان عادم السيارات ودخان المصانع، كما ان الطعام أيضاً يمكن أن يُسهم في تكوين الذرات الحرة فالطعام الغني بالدهون يزيد نشاط الذرات الحرة حيث ان الأكسدة تحدث بشكل أكثر سهولة في جزئيات الدهون بدرجة تفوق ما يحدث في جزئيات الكربوهيدرات أو البروتينات. وطهي الدهون عند درجات عالية من الحرارة خاصة عند قلي الأطعمة في الزيت يمكن أناضرار الذرات الحرة ينتج أعداداً كبيرة من الذرات الحرة.

أضرار الذرات الحرة:

إن وجود أعداد كبيرة من الذرات الحرة يمكن أن يغير الطريقة التي تقوم بمقتضاها الخلايا بتشفير المادة الوراثية (الجينات) وبهذا يمكن حدوث تغيرات في التركيب البروتيني كنتيجة لأخطاء في عملية تشييد البروتينات وحينئذ يمكن أن يرى الجهاز المناعي للجسم هذا البروتين المتغير على أنه مادة غريبة فيحاول تدميرها.

وتكون البروتينات المتحورة يمكن في النهاية أن يدمر جهاز المناعة ذاته ، كما يمكن للذرات الحرة أن تُدمر الأغشية الخلوية الواقية. وتؤدي إلى تراكم السوائل في الخلايا وهو ما يحدث في عملية الشيخوخة، كما يمكن حدوث خلل في مستويات الكالسيوم بالجسم.

ما هي مضادات الأكسدة؟

مضادات الأكسدة عبارة عن جزئيات موجبة الشحنة تندمج مع مجموعة من الذرات الحرة السالبة الشحنة مما يجعلها غير ضارة

بشكل عام هي مواد تحمي الجسم من الضرر الذي ينتُج عن التعرض للتلوث والأشعة فوق البنفسجية وغيرها من العوامل التي تؤثّر سلباً على صحة خلايا الجسم والبشرة.فلهذا السبب، يُعتبر وجود المضادات للأكسدة في الأطعمة عنصراً يساعد في المحافظة على صحّة ونضارة البشرة من خلال تقليل نسبة ظهور التجاعيد

مضادات الأكسدة... أساسية لبشرة مفعمة بالحياة

هناك عوامل عديدة تؤثر على صحّة البشرة ونضارتها؛ منها التدخين، التلوث البيئي، الضغط النفسي، العادات الغذائية غير الصحية وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

وأول رد فعل لتحسين مظهر البشرة يكون في وضع الكريمات وأعوامل مضادات الاكسدةقنعة علاج الوجه التي تحتوي معظمها على مضادات الأكسدة وفيتامينات معروفة لحماية البشرة من الأضرار الخارجيّة والتجاعيد المبكرة. ولكن معظم السيدات لا يعرفن أنه من الممكن اعتماد فوائد موازية موجودة في نظامنا الغذائي كالأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للتأكسد

• معدن السلينيوم أيضاً هو مادة مضادة للأكسدة:

ولكنه من أهم المعادن بالرغم أننا لا نسمع الكثير عن السلينيوم ، إذ يحافظ على صحّة ومرونة البشرة ويؤخر مظاهر الشيخوخة. فمعظم الكريمات تحتوي على السلينيوم ولكننا ، نستطيع أيضاً أن نحصل عليه من خلال غذاء يحتوي على الحبوب الكاملة، المأكولات البحرية، الديك الرومي الثوم والبيض.

مما لا شك فيه، أن كريمات الوجه التي تحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة A, E, C وعلى السيلينوم تعتبر جميعها مفيدة للبشرة. ولكن يبقى من المهم أيضاً أن نتناول نظاماً غذائياً غنياً بالمواد المضادة للأكسدة:

* تناولي كمية من التوت كإحدى حصص الفاكهة اليومية، يمكنك أن تضيفينها على نصائح عن مضادات الاكسدةرقائق الفطور الكاملة في وجبة الفطور

* لصحة البشرة والجسم، إختاري ألواناً عديدة تناولي 5 حصص متنوعة من الفاكهة والخضار يومياً.

* تمتعي بفنجان قهوة يومياً

* إحرصي على تناول وجبة من الديك الرومي أو المأكولات البحرية على الأقل مرة في الأسبوع.

* إستبدلي الخبز الأبيض بالخبز الأسمر الغني بالمغذيات هذه الأطعمة ستزوّد جسمك بفوائد كبيرة بالإضافة إلى أنها ستساعدك في المحافظة على بشرة نضرة ومشرقة. فصحّة بشرتك ترتبط ليس فقط بما تضعينه على وجهك من كريمات بل بما تتناولينه من غذاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك اى تعليق او استفسار يسرنا السماع منك ملاحظاتكم تؤخذ بجدية كاملة وتعتبر دافعا لنا لتطوير منتجنا وتقديم الافضل