6‏/9‏/2012

ماهي أعراض وأضرار مادة الزهم؟

ماهو الزهم(الغدد الدهنية)اضرار الزهم على الشعر

مشكلة كبيرة تقابل الفتيات اللاتي يمتلكن البشرة والشعر الدهني ، فالزهم عبارة عن مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية وتكون هذه الإفرازات زائدة مما يؤثر على صحة البشرة  والشعر وفروة الرأس, زيادة الزهم يمكن أن يسبب حب الشباب للبشرة الدهنية.

الغدد الزهمية أو الغدد الدهنية هي غدد بالغة الصغر في بشرة الإنسان تكثر خاصة في فروة الرأس والجبين والذقن وتفرز مادة تدعى الزهم Sebum وهي مادة دهنية تعمل على تطرية الجلد والشعر وثمة في الأنف والأذن الخارجية وهى غدد زهمية مركبة وكبيرة نسبياً.

اعراض الزهم

1- زيادة مادة الزهم تجعل الشعر لينا وثقيلا يصعب تصفيفه، إن المشكلة في أنه قد يضر جمال مظهر الشعر لكن ليس له أية خطورة .

2- يؤدى سيلان الزهم إلى تكوين قشرة سميكة، وتلتصق بالزهم (الإفرازات الدهنية)، وتبقى هذه القشرة عالقة بجلد الرأس، وتؤدى إلى نمو الفطريات والحكة الجلدية.

الغدد الدهنية تم العثور على هذه الوحدات في كل مكان في الجسم إلا راحة اليدين،باطن القدمين،من أعلى القدمين، واسفل الشفاه عدد الوحدات الشعرية الدهنية هي على الوجه والرقبة والصدر وتوجد أيضا الغدد الدهنية في مناطق غير الشعر (الجلد غير المشعر) من الجفون ، الأنف وغيرها......

الغدد الدهنية تنتج مادة تسمى الزهم، والتي مسئولة عن الحفاظ على ترطيب الجلد والشعر. خلال فترة المراهقة، تحت تأثير هرمونات وتسمى الأندروجين و بعد حوالي 20 عاما، يبدأ إنتاج الزهم في الانخفاض.

في وحدة الشعرية الدهنية، الزهم التي تنتجها الغدد الدهنية يجمع مع الخلايا التي تنفصل ضمن بصيلات الشعر و"حتى تملأ" بصيلات الشعر، والزهم ينتشر على سطح الجلد وإعطاء البشرة مظهرالزيتية وهذه العملية عندما تعمل بشكل صحيح، والجلد يكون رطب ويظل صحيا.

نصائح لتجنب حدوث الزهم

للحفاظ على شعرك من الزهم

وردة حمراءتجنبى التدليك الحاد لفروة الرأس بالماء الساخن اثناء غسل الشعر ووضع الشامبو في غسلتين متباعدتين.

وردة حمراء تجنبي الشامبوهات المخصصة للأطفال الذي تحتوى على مواد دهنية عالية التركيز مفيدة لشعر الأطفال، لكنها لا تلائم شعر المراهقين أو البالغين .

وردة حمراءتجنبي المجفف شديد الحرارة والقريب جدا من جلد الشعر لأنه يؤدى إلى جفاف الجلد ويحث على إفراز الزهم

وردة حمراءوتجنبي المستحضرات التي يطلق عليها مضادات السيلان الزهمى ذات الأساس الكحولي والتي تؤثر بشكل سلبي على جلد الرأس.

وردة حمراء تجنبي أيضا الفرشاة أو الأمشاط ذات الأسنان الضيقة، تساعد على انتشار الزهم على طول الشعر.

وردة حمراء تجنبي الأطعمة التاليه :الحلويات مثل البسكويت، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، المكرونة، الدقيق، السكر الصناعي، الوجبات السريعة.

وردة حمراء استخدمى الماء البارد عند آخر شطفة لكى تتجنبى تحفيز الغدد الدهنية.

* نقص الزهم هو أمر شائع في منتصف العمر وكبار السن ما يؤدي إلى جفاف الجلد ويسرع من تكوين التجاعيد.جزيرة بها نخل

مغازلة امرأةاسباب ظهور حب الشباب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك اى تعليق او استفسار يسرنا السماع منك ملاحظاتكم تؤخذ بجدية كاملة وتعتبر دافعا لنا لتطوير منتجنا وتقديم الافضل